الاثنين، 1 مايو، 2017

استفاقة، نهاية العشوائية، عهد جديد!




هل تذكرون عندما قلت لكم أنه سيحدث تغيير جذري في طريقة عملي؟ لم يكن ذلك مجرد كلام عابر وإنما كنت أعني ما أقوله حرفيًّا. عندما حدثت لي تلك الوعكة الصحية العصيبة في أوائل هذا العام، عندها فقط عزمت على أن تغييرا ينبغي أن يحدث، جعلني ذلك أقوم بوقفة جادة مع نفسي، وأراجع كل شيء وأعيد النظر في حياتي كلها. لماذا؟ لأن كل شيء يعوض إلّا الصحة! ولم تكن "عودتي" في شهر 3 إلا كي أكسر فترة غيابي وكي لا يطول انتظاركم ولتطييب الخواطر فقط...

لم أعرف في حياتي قيمة الصحة مثلما عرفتها في فترة مرضي تلك، لقد كنت أهمل تماما صحتي، ولم أكن أدرك قيمتها ظنًّا مني أنها شيء مضمون ودائم! كنتُ مستخفا بهذا الأمر! لكن ما وقع مؤخرا جعلني أستفيق وفكرت لازم أقول لنفسي قف! فما كنت أقوم به في السنوات الماضية لهو الجنون بعينه، فقد كنت أقوم بأشياء تتجاوز حدود الطاقة البشرية! كثيرا ما نبهني بعض المتابعين لهذا الأمر، وأنه ليس علي أن أجهد نفسي وأضغط على نفسي لذلك الحد، إلا أنني لم أكن ألقي بالا لكلامهم، إلى أن وقعت القشة التي قصمت الظهر!

لكن من جهة أخرى، وبكل تواضع، لا أحد ينكر أنني قمت بعمل ثوري غير مسبوق في هذا المجال، مجال الفانسب. فقد قمت بترجمة أشياء لم يكن أحد حتى يحلم بأن يراها مترجمة بالعربية، هذا دون أن نتكلم عن الأرقام القياسية التي حطمتها... أترجم في شهر واحد ما تترجمه فرق في عام كامل! لقد ساهمت في تحريك المجرى الراكد في عالم الترجمة وإنعاش وإغناء المحتوى العربي وبالتحديد في كل ما هو قديم. هذا مع الأخذ بعين الاعتبار مقدار الجهد الذهني والتعب الجسدي الذي يبذل في الترجمة... أضف إلى ذلك أنني أقوم بكل المهام وحدي من الألف إلى الياء.

إضافة إلى ذلك، لقد أحدثت طفرة نوعية في هذا الميدان بحيث غيرت قليلا تلك الصورة النمطية للفانسبر العربي، حيث تجد الواحد يبقى حبيسا فقط في الأنمي ولا يفكر في توسيع آفاقه وخوض تجارب جديدة في الفانسب، فمن النادر أن تجد فانسبر عربي يجمع بين ترجمة الأنمي والدراما في نفس الوقت. ومما ساهمت فيه أيضا، هو رد الاعتبار للأنمي القديم والفن الأصيل وبعث العصر الذهبي من جديد، حيث كان من بين أهدافي مزاحمة سيل الدفعات الموسمية المبتذلة والارتقاء بالذوق العام، على أن أصحاب الذوق الراقي يبقون نادرين مهما نشرتَ من نور.

صحيح أن كل هذه الإنجازات والكم الهائل من الإنتاجات ما كنت لأحققها وفي هذا الوقت القصير لو كنت أعمل بشكل عادي وكباقي المترجمين... لا أظن أن أحدًا من قبل (في الفانسب العربي) أخذ الفانسب بنفس القدر من الجدية التي أخذته بها، فمن النادر أن تجد فانسبر عربي لديه الشجاعة لأن يترك كل شيء ويكرس نفسه للفانسب فقط! لكنني سددت ضريبة كل ذلك من صحتي، وضحيت بكل شيء من أجل هذا المجال... لكن كل ذلك يهون إذا كان في سبيل إسعادكم! وترك بصمة في هذا الميدان!

لكنني إذا تابعت بنفس تلك الطريقة فسوف تنطفئ شمعتي ويواريني الثرى قبل أن أبلغ الثلاثين! من عيوبي أنني عجول ومتسرع، لا أشعر بالراحة إلا عندما أكمل العمل في أقرب وقت ممكن، وهذا كان عيبي القاتل! على حساب صحتي وعلى حساب كل شيء... كنت قصير النظر! أيضًا العشوائية، الارتجال، التسرع، كلها من علامات التسيير الهاوي لأي عمل كان، تؤدي إلى التعثر، التخبط والتوتر، ثم الفشل في نهاية المطاف.

أريد أن أقطع مع العشوائية نهائيًّا، أريد عمل منظم، مخطط له بتأنٍّ وبإحكام وبعد نظر، كي يستمر على المدى الطويل. ألا أترجم إلا بعد مرور شهر على الأقل من الرغبة الحارقة في الترجمة، وألا أنشر إلا بعد شهر على الأقل من الرغبة الحارقة في النشر. أجل لهذه الدرجة وبهذه الطريقة يجب أن يكون التغيير... يعني لن أترك مزاجي يتحكم في طريقة عملي بعد الآن، بل التأني والتريث والتخطيط المدروس بتعقل وواقعية ووضع استراتيجية بعيدة المدى مع مراعاة صحتي...

لذا لا بد من تغيير جذري وهذه التجربة جعلتني أصبح أكثر نضجا، سأحدث تغييرا في طريقة عملي بالترجمة وأسلوب حياتي بأكمله.. وأكرر، كل شيء يعوض إلا الصحة، الصحة لا تقدر بثمن... هذا الشهر الذي غبت فيه، أردت فيه أن أبتعد كليا عن كل ما يتعلق بالترجمة من قريب أو بعيد، أردت أن أنسى أنني مترجم، وأفعل فيه أي شيء، إلا الترجمة! وهذا الموضوع هو الفاصل بين الماضي والمستقبل، وسيبدأ عهدٌ جديد إن شاء الله. الضربة التي لا تقتلك تجعلك أقوى! 

ليست هذه هي المرة الأولى التي فكرت فيها بالقيام بتغيير، وإنما حصل من قبل فقط لم تكن لدي آنذاك الإرادة الكافية لذلك، لكن هذه المرة القرار حاسم والإرادة من حديد. شكرا لكل من صبر على قراءة هذا المقال الطويل حتى الآخر، وتحية تقدير لمتابعي المدونة الأوفياء، سواء من يعلقون بشكل منتظم أو من يفضلون البقاء في الخفاء والمتابعة من بعيد. شكرًا لكم.



هناك 16 تعليقًا:

  1. فعلا لقد قمت بعمل جبار أخ أنس
    كل الأحترام والتقدير لما قمت به سابقا ولما ستقوم به مستقبلا بترجمة الأنمي القديم والدراما القديمة
    يعطيك العافية واتمنى أن تكون صحتك قد تحسنت ^^
    تحياتي...

    ردحذف
  2. موفق انس
    انشاءالله صحتك تكون احسن
    ولا يهمك نحن ننتظرك سنة مو شهر
    صحيح لم اعرف اعنالك الا مؤخرا لكن عملك الؤائع يجذب الاهتمام
    بالتوفيق

    ردحذف
  3. الشركة الشيكساوية المادوسية للتخطيط والاستشارات الجذرية اوسان١

    نسعد باسنقبالكم اوسان١

    ردحذف
  4. اهم شي اهتم بصحتك
    وربي يوفقك ويكون بعونك

    ردحذف
  5. الله يعطيك الصحة والعافية أخي العزيز أنس
    صحتك أهم من أي شي آخر فرجاء لا تهملها
    وانت أحد أساطير الترجمة الذين سيخلدون في عالم الفانسب العربي
    فشكرا لك على جهودك وترجمتك الرائعة.
    وسأبقى دائما أحد متابعيك الأوفياء

    ردحذف
  6. يعطيك العافية على المجهود الجبار الي بذلته خلال السنوات الماضية والمستقبل إن شاء الله واهم شيء صحتك والانمي ملحوق عليه وبالتوفيق لك في حياتك

    ردحذف
  7. للاسف كل ما لقينا مترجم ممتاز يهتم بالقديم. .يختفي ويذبل. ... كان الله في عونك. .. لاتطول بالغيبه ولاتتركنا. .هل ستوقف ترجمه. ...ترجم براحتك بس مو كل شهر ارجوك. . ارتاح وترجم قسم وقتك بس لاتهمل الله يسلمك.. لاتحركنا من ابداعااااااااااأااااك. .ان شاء الله

    ردحذف
  8. شكرا لاهتمامك وتوضيحك لنا كل شي
    وبالطبع الصحة لا تقدر بثمن وواجب عليك ان تهتم في نفسك
    وبالطبع اعمالك الخورافية والاسطورية تشهد لك في الفانسب
    ستجد من يتذمر من بطيء ترجمتك وطول غيابك و...الخ
    لكن ماعليك من احد اهم شي صحتك ورغبتك ...الخ
    لكن ماعليك خوف باذن الله فكما هو واضح لديك العزيمة والاصرار والثقة بمخططك
    وكما هو معروف قليل دائم ولا كثير منقطع
    على كل حال اتمنى لك كل التوفيق والنجاح باذن الله

    ردحذف
  9. ياليت تنرجم بوليانا

    ردحذف
  10. شكرًا لك أخي أنس على المجهودات الرائعة من ترجمة أعمال أنمي مندثرة لدى كثير من فرق الأنمي

    أتمنى أن تستمر ولكن لاتهمل صحتك فهي الأهم بكل تأكيد

    بالتوفيق أيها الأخ الحبيب

    ردحذف
  11. نحن سعيدين جدا بعودتك وسنعمل على دعمك قدر المستطاع ورغم إختلافنا كأشخاص لكن يجمعنا حب الانمي القديم وإعادة إحيائه وجعل المتابعين يروح مدى روعتها ، بالتوفيق لك في كل مشاريعك .

    ردحذف
  12. أحاول على راسك أساط هههـ
    يمكنك دائمًا مراسلتي لأي مساعدة، مادوزناش قليل 3>

    ردحذف
  13. بالتوفيق انس سان

    ردحذف
  14. حقك واتمنى لك التوفق في قادم الايام
    بصمتك واضحه ولا ينكرها الى جاحد
    اثريت عالم الفانسب باعمال عظيمة لا يشق لها غبار
    اتمنى فقط ان تستمر في الترجمه .

    ردحذف
  15. خد وشوف أوسان1

    http://y-subs.blogspot.com/2015/07/psycho-pass-movie-blu-ray.html
    http://y-subs.blogspot.com/2014/04/y-s-ano-hi-mita-hana-no-namae-wo.html
    http://y-subs.blogspot.com/2013/12/gintama-movie-2-kanketsuhen-yorozuya-yo.html
    http://y-subs.blogspot.com/2015/05/fatestay-night-ubw-2014-s1-01-12-full.html

    ردحذف