مدونة Az-Fansub تكمل عامها الخامس! القصة الكاملة



قبل دخولي لعالم الفانسب وعندما كنت مجرد متابع للأنمي، كانت ميولي دائما للأنمي القديم، وكانت تلك الفترة (في عام 2011)، قد شهدت حملة سميت (حملة إحياء الأنمي القديم)، وقد بدأت هذه الحملة من منتدى مكسات. وكنت من متابعي هذه الحملة، يعني كنت أشاهد الأنميات القديمة التي كان يتم ترجمتها للعربية من قبل متطوعين في المنتدى.

هذه الحملة ألهمتني كثيرا وكانت من أسباب رغبتي في دخول عالم الفانسب وكان حلمي أن أكون أنا أيضا مترجم للأنمي القديم. وهكذا وفي بداية 2012 بدأت ألتحق بفرق الفانسب، بالفريق تلو الفريق، أترجم لهم أي شيء فقط كي أكتسب الخبرة وكانت أنميات موسمية فقط. وبعد أن مرت سنة كنت قد تعلمت على الأقل أبجديات هذا المجال.

وكانت بداية 2013 التي قررت فيها خوض مغامرة ترجمة الأنمي القديم، وكان الأنمي الأول الذي اخترتُه هو Little Princess Sara. كنت قد عثرت لهذا الأنمي على راو وبالكاد تمكنت من تحميل الحلقة الأولى بسبب السيد الضعيف، وفقط الحلقتين 1 و2 هما اللتان وجدت لهما ملفات ترجمة إنجليزية لكني بدأت مع ذلك وترجمت الحلقة الأولى وأنتجتها كتجربة لأرى كيف سيخرج العمل، كان ذلك يوم 14 يناير 2013 إذا لم تخني الذاكرة، أنهيت ترجمة الحلقة وإنتاجها في ذلك اليوم، وفي ذات اليوم قررت نشر الحلقة في منتدى مكسات.

وضعت موضوع الحلقة الأولى في المنتدى بعد ظهيرة ذلك اليوم، وخرجت من البيت لحضور حصة لغة إنجليزية في مدرسة خاصة كنت أذهب إليها آنذاك، وعندما عدت في المساء لأتفقد الموضوع لم أصدق ما رأيت! عدد التعليقات التي وجدتها في الموضوع لم أتوقعه على الإطلاق، ليس هذا فقط، بل انهالت علي الرسائل الخاصة للشكر والإعجاب بالعمل والسؤال عن موعد الحلقة التالية! لقد لاقى العمل نجاحا باهرا! نجاح فاجئني ولم أكن أتوقعه على الإطلاق. آه يا لها من ذكريات لا تُنسى!

منتدى مكسات كان له دور كبير في ولادة مدونة Az-Fansub التي أنشأتُها بعد بضعة أيام من وضعي لموضوع الحلقة الأولى في مكسات، شكرا مكسات!

بعد أن ترجمت الحلقة 2 بدأت تراودني الشكوك حول ما إذا كنت سأكمل العمل حتى النهاية، لأن النسخة الإنجليزية الكاملة كانت هارد سب ولم يكن بمقدوري توقيت الترجمة بأكملها وحدي. إلى أن جاء الشخص الذي كان المنقذ، إنها Hikari-chan! فقد أرشدتني إلى طريقة لاستخراج التوقيت من الهارد سب، فاتبعتها ونجحت وبذلك استطعت إكمال المشروع. شكرا هيكاري! هذه الإنسانة بصراحة من أطيب من عرفت، فهي إضافة إلى كونها مترجمة أيضًا فقد كانت من بين المتابعين النادرين الذين دعموني في كل أحوالي وفي كل ما أقوم به، وليس كبعض المتابعين الذين تجدهم يدعمونك في البداية بحماس، لكن عندما لا تعود تترجم ما يعجبهم ينفضون عنك ولا تعود تجد لهم أثر! هؤلاء هم النوع الأناني من المتابعين، وإني لأفضل الزوار الصامتين على هذه النوعية الأنانية من المتابعين!

على أي حال تابعت إلى أن أكملت هذا المشروع (Little Princess Sara) الذي حقق نجاحا منقطع النظير، وشاهده عشرات الآلاف في مواقع المشاهدة المباشرة ومختلف المنتديات التي تم إعادة رفعه فيها، بالإضافة إلى أعمال أخرى بدأتها ولاقت نفس النجاح مثل Akage no Anne و Sindbad no Boken. وتوالت إبداعات Az-Fansub في السنوات التالية مع عدة أعمال ناجحة أبرزها !Yawara و Haha wo Tazunete Sanzenri وغيرها العشرات من الأعمال الأخرى من سلسلات وأوفات وأفلام حتى أصبحت Az-Fansub إسما معروفا في الفانسب العربي.
وهذا بالإضافة إلى حملة إحياء الدراما القديمة التي بدأتها أيضا Az-Fansub حصريا بسلسلة Sukeban Deka التي عرفت أيضا نجاحا كبيرا وتلتها درامات أخرى...

لكن الوقت التي أحسست فيه أنني حقا نجحت في هذا المجال هو عندما بدأت تأتيني العروض للترجمة بمقابل مادي، لقد كان إنجازا لم أكن حتى أحلم به، وكان أبرز دليل على نجاحي...

وما زالت Az-Fansub مستمرة، وستدخل تحديات جديدة، ورغم كل ما حققت ما زلت أعتبر نفسي في بداية الطريق، لأني لم أحقق بعد ما أحلم به حقا، وهو اعتلاء قمة الفانسب العربي، وكسر هيمنة مواقع ومنتديات "البيترودولار"!

وكما سبق وذكرت لكم أنني ابتداءً من هذا العام سأدخل مجال الأنميات الموسمية والذي أطمح فيه للمنافسة إن شاء الله. لكن تدريجيا وبطريقة مدروسة. لأنني أصبحت الآن أكثر نضجا من ذي قبل ولأنني تعلمت من التجارب الماضية والأخطاء السابقة لذا هذه المرة ستكون مختلفة.

وقد تستغربون لماذا ما زلت حتى الآن أعمل وحدي؟ بكل بساطة لأني لم أجد بعد من يرقى إلى معاييري، ليس أي شخص يمكنه الانضمام إلى Az-Fansub، لأن لدي شروط صعبة، لكن الباب مفتوح دائما، من لديه الثقة والجرأة فليتقدم وليحاول أن يكون أول عضو في طاقم Az-Fansub! إلى ذلك الحين سأظل أعمل كذئب منفرد!

وفي الأخير أجدد شكري لكل من دعمني ماديا أو معنويا طيلة السنوات الخمس الماضية.

وأقول لكل من سخر أو سيسخر مني: Az-Fansub باقية وتتمدد!

لأنني Anas Zairi، الرجل الذي سيغدو ملك الفانسب! أو سيموت وهو يحاول!



مدونة Az-Fansub تكمل عامها الخامس! القصة الكاملة مدونة Az-Fansub تكمل عامها الخامس! القصة الكاملة تمت مراجعته من قبل Anas Zairi في 3:06 م تقييم: 5

ليست هناك تعليقات: